تحميل كتاب الادب المقارن للدكتور محمد غنيمي هلال pdf

تحميل كتاب الادب المقارن للدكتور محمد غنيمي هلال، وحصل هذا الكتاب بأسهل طريق من خلال هذا الموقع.

الأدب المقارن هو فرع من فروع المعرفة يتناول المقارنة بين أدبين أو أكثر ينتمي كل منهما إلى أمة أو قومية غير الأمة أو القومية التي ينتمي إليها الأدب الآخر، وفي العادة إلى لغة غير اللغة التي ينتمي إليها أيضًا، وهذه المقارنة قد تكون بين عنصر واحد أو أكثر من عناصر أدب قوميٍّ ما ونظيره في غيره من الآداب القومية الأخرى، وذلك بغية الوقوف على مناطق التشابه ومناطق الاختلاف بين الآداب ومعرفة العوامل المسؤولة عن ذلك،كذلك فهذه المقارنة قد يكون هدفها كشف الصلات التي بينها، وإبراز تأثير أحدها في غيره من الآداب.

كتاب الادب المقارن للدكتور محمد غنيمي هلال هو من أهم كتب في الأدب المقارن في آدبنا العربية الذي لا يغني عنه الباحثون في قسم الآدب المقارن والمهتم في  سائر العلوم الأدبية العربية ونقدها.


النبذة المختصرة عن هذا الكتاب: 

الأدب مجموعة من المشاعر والأحاسيس التي ينسجها الأديب في لمسات شعرية أو خطابية أو نثرية أو خلال قصة أو من خلال أي فن أو شكل أدبي...وعلى الناقد الأدبي أن يمتلك أدوات النقد الصحيحةالتي تتيح له الوصول إلى عناصر الإجادة وأوجه القصور، وهو بذلك يمثل الدافع أو المحرك للحركة الأدبية والنقدية بمجتمعه.

وربما كان للأدب المقارن دوره المهم الذي يلعبه من خلال التأكيد على التقارب الحضاري والثقافي بين شعوب الأرض، فيكفي اتحاد بني الإنسان على أصناف وأشكال أدبية محددة تمارس خلالها كافة أشكال الإجادة الأدبية.

وحينما يؤرخ للبدايات المنهجية للدراسات الأدبية المقارنة في العالم العربي فلا بد أن يُذكر الأستاذ الدكتور/ محمد غنيمي هلال؛ لدوره في إدخال هذا الفن ضمن برامج الجامعات ومشاركته في تدريسه، وتحديده الدقيق للأسس العلمية لنظرية الأدب المقارن في العالم العربي.

وُعدُّ كتابه (الأدب المقارن) أوفى مرجعفي هذا المجال، رغم مرور أكثر من أربعين عامًا على صدوره أول مرة..حتى إن كل الكتب التي جاءت بعده اعتمدت عليه بشكلٍ رئيسي..ليس فقط لكونه يحمل نظرية الأدب المقارن؛ بل لاشتماله على مجموعة من التطبيقات التي دارت حول علاقة الأدب العربي بالآداب العالمية الشرقية والغربية، والتي جعلت منه منجمًا غنيًّا للمقارنين.

عنوان الكتاب
دراسات أدبية مقارنة
المؤلف
د. محمد غنيمي هلال
الناشر
 دار نهضة مصر - القاهرة
الطبعة
--
سنة الطبعة
--
لتحميل الكتاب